كيف تختار الموسيقى الملائمة لمشروعك في التعليق الصوتي؟


تُعدّ الموسيقى واحدًا من أكثر العناصر انتشارًا في حياتنا اليومية، ولكن عندما يتعلّق الأمر في التعليق الصوتي، فإنّ تداخل الصوت بالموسيقى له أوقات ومواضع محدّدة ومنضبطة وأيّ تغيّير ولو كان بسيطًا سيحدث فرقًا جوهريًا.

على المعلّق الصوتي أو مهندس الصوت أن يكون حذرًا للغاية، ففي كثير من الحالات، يمكن أن تطغى الموسيقا في الخلفية على صوت المعلّق نفسه، وعندما لا تكون حريصًا بشكلٍ كافٍ أثناء اختيار موسيقى الخلفية فأنتَ تخاطر بتضييع التعب وخسارة العمل بالكامل.


العبء العاطفي الذي تتحمّله الموسيقى

يُقال إنّ "الموسيقا هي اللغة العالمية للبشرية"، بمعنى أنّها لا تخاطب العقول كبقيّة أشكال الفنّ، إنّما تشكّل الموسيقى حالة جذبٍ عاطفيّ مباشر وفوريّ عند سماعها.

كما أنّ الموسيقى تقدّم أكثر من مجرّد صوتٍ جميل في الخلفية، حيث يمكنك تغييّر الحالة العاطفية للمتلقّي بشكلٍ عامّ اعتمادًا على نوع الموسيقى التي تدرجها مع التسجيل الصوتي، ولهذا السبب بالذات كانت الموسيقى المرافقة للعروض العسكريّة أكثر أنواع الموسيقى حماسًا.

في الحقيقة لا ينطبق الكلام أعلاه على نوع الموسيقى فقط، بل ينسحب أيضًا على طريقة تطبيقها بدءًا من الوقت الذي تنطلق فيه الموسيقى وانتهاءً بطريقة ترتيب مكبّرات الصوت وتوزيعها في المكان، لكن هذا ليس مدار بحثنا الآن.

يُشار أحيانًا لموسيقى الخلفية باسمٍ آخر هو "موسيقى الدعم"، إنّ هذه التسمية تبيّن بوضوح كيف أنّ الموسيقى يجب استخدامها لدعم التسجيل الصوتي وإيصال العاطفة المطلوبة بأفضل شكل، وليس من شأن الموسيقى أن تنافس الأداء الصوتي.

وفيما يلي سنتعرّف على أهمّ القواعد الواجب اتّباعها في عمليّة اختيار موسيقى الخلفية.


خمس نصائح لاختيار موسيقا الخلفية في التعليق الصوتي


1- الصوت أوّلًا

يجب ألا تزاحم موسيقاك الصوت حتى لو كنت تهدف إلى بلوغ ذروة الذروة أو لحظة مؤثّرة ومثيرة للدموع، بل يجب عليك استخدام صوتك بشكلٍ أساسي لتحقيق هذا التأثير، ويجب أن تكون موسيقى الخلفية التي تستخدمها مكملّةً لصوتك، ولا ينبغي الاعتماد عليها للقيام بكلّ المهامّ المحوريّة.

وبالنسبة للعيّنات الصوتية يجب أن يوضّح صوتك عبر العيّنات ما يمكنك تقديمه للعميل كمعلّق صوتي وليس كمهندس صوت.


2- اعرف متى تتخلّى عن الموسيقى تمامًا وتقوم بالتسجيل الجاف

يجب دائمًا تقديم العيّنات صوتيّة بشكلٍ جاف، أي بلا مؤثّرات صوتية أو موسيقى في الخلفيّة، فقط صوت المعلّق! عندما يسمع العميل كيف يبدو صوتك بشكلٍ طبيعيّ بدلاً من أن يكون داخل مزيجٍ صوتي مرهق للأذن سيكون قادرًا على التركيز فقط على جودة أدائك وما إذا كان سيلبّي احتياجاته أم لا.

من المهمّ معرفة أنّه لابدّ من دمج بعض فئات التعليق الصوتي بالموسيقى في النهاية، مثل الإعلانات التلفزيونية ومشاريع الرسوم المتحركة، إلّا أنّ هناك فئات أخرى من النادر أن تستخدم الموسيقى ، مثل الكتب الصوتيّة أو الدورات التعليمية الإلكترونية.


3- كن حذرًا بشأن الموسيقى التي سترافق عيّناتك لسنوات قادمة

إذا كنت تُنتج عيّنةً جديدة ستمكث في ملفّك التعريفي لسنواتٍ قادمة، فيجب أن تكون حذرًا بشأن نوع موسيقى الخلفيّة التي تختارها، لأنّ أنماط الموسيقى تتغير بسرعة وتنشأ موضة جديدة كلّ بضعة سنوات أو أقلّ، وإذا كان المقطع الموسيقي الذي تستخدمه مرتبطًا بشكلٍ أساسي بوقتٍ معيّن، فقد تجد أنّ الموسيقى ستحدّ من إمكانية عرض نموذجك هذا ويقتصر العرض على وقتٍ أو حتّى مناسبة معيّنة، وأشهر مثالٍ على ذلك هو استخدام الموسيقى المرتبطة بفعاليات رياضيّة، حيث سيبدو من السذاجة الآن استخدام موسيقى مونديال فرنسا 98 لكرة القدم.


4- استخدم موسيقى لا تخضع لحقوق الملكية

عندما تسجّل عيّنة صوتية، فأنت بشكلٍ أو بآخر تحاول الاستفادة تجاريًا من هذا المقطع، بالتالي حتى لو لم تبع هذا المقطع بالذات، فهذا الأمر يصنّفه ضمن فئة الاستخدام التجاري، وعليه فأنت مضطر لمراعاة حقوق الملكية لكلّ مكوّنات عيّنتك بما فيها الموسيقى والنصوص أو العلامات والأسماء التجارية الأخرى، وأفضل وسيلة للتخلّص من عبء الملكية للمقاطع الموسيقية هو استخدام موسيقى مجاّنية تمامًا، بالإضافة طبعًا لشراء المقاطع غير المجانية.

وتتوفّر على الإنترنت العديد من مكتبات الموسيقى التي تتيح لك عدة مستويات من الاستخدام الحرّ، وننصح باستخدام أعلى رخصّة لأنّك قد تُضطر لتحرير الموسيقى وبعض الرُخَص لا تتضمن إمكانية التحرير. وأهمّ هذه المكتبات هي مكتبة يوتوب.


5- اختر موسيقى الخلفية لكلّ مشروع على حدة هناك عدّة فوائد لاستخدام الموسيقى الداعمة لو استخدمت بالشكل الصحيح، فيمكن للموسيقى أن تكمّل أداؤك الصوتي، ويمكنها إضافة عاطفة خفيّة إلى المحتوى المسجّل، ويمكنها أيضًا إظهار خبرتك في هندسة الصوت. لكن هناك مشاريع من الأفضل تجنّب استخدام الموسيقى معها مثل الكتب الصوتية أو الدورات التعليمية. منقول من Sounddeals

108 عرض

© 2020 By Quraish Voice. Proudly created with Wix.com