عيناتك الصوتية هي سيرتك الذاتية فكيف تُعدّها



ما هي العينة الصوتية - Voice Demo ؟


دعنا نقول أنها السيرة الذاتية لك ولكن بدون كتابة، سيرة ذاتية مسجلة صوتياً تُعرض في أقل من دقيقة لتقول من أنت بكل شفافية، وما هو اهتمامك وأين تكمن مهارتك؟ فهي عبارة عن ملخص عملي عن انجازاتك وبطاقة تعريفية بك في أن واحد، لذلك عليك أن تُولّي العينة الصوتية كل اهتمامك وتهتم بأن تستوفي الشروط التي تجعلها:


عالية الجودة :

وضوح الصوت وجودته ليس معياراً فقط لاحترافيتك بالعمل بل هو أيضا مقياس للراحة التي سيجدها العميل عند التعامل معك، فالعميل يتوقع أن يستلم أعماله بنفس الجودة التي تقدم له بها عينتك الصوتية، لذا يتوجب عليك الحرص على تسجيل عيناتك الصوتية في ستوديو احترافي وتحت اشراف مهندس صوت متمكن يتمكن من إبراز جمال صوتك وقوته.


مُباشِرة :

هل يجب أن نعقد الأمور؟ بالعكس ، العينة الخاصة بك هي أداتك لتقول كل ما تريد أن تعرّف به عن نفسك وموهبتك بدون الحاجة إلى التفسيرات والكلام المعقد، لتكن عينتك مباشرة، متوازنة وتظهر نقاط قوتك والتخصص الصوتي الذي تفضل العمل به هل هو مجال الإعلانات، الكتب الصوتية، الدبلجة ... إلخ.


مُعبّرة :

فأنت قد تكون ملهماً بالأداء الشاعري للنصوص الأدبية ، أو ربما مهارتك أكبر في أداء شخصيات الرسوم الكرتونية، عبّر عن نفسك بصدق في هذا العينة الصوتية، دع العميل يعرف من أنت من خلال أدائك ولتحرص على أن يكون النص الخاص بالعينة الصوتية احترافياً وأنه تم صياغته بأسلوب يجذب العميل ويأسر قلبه .


وب 60 ثانية فقط :

ليس لدى العميل الكثير من الوقت دائماً، وبالتاكيد فإن لديه العدد الكبير من العينات المقدمة، وهذا ما سيجعلك تحرص على وصول رسالتك للعميل بسرعة ، لأنه بالتأكيد لن ينتظر لأكثر من دقيقة ليستمع إلى أدائك الصوتي.


جيدة التحرير :

لا يخفى ما للتحرير الجيد من أثر في تقبل المادة المقدمة للعميل ، فالاهتمام بالهندسة الصوتية والتقنيات الفنية للعينة المقدمة هي من الأولويات التي عليك الإهتمام بها، فكيف بعينة صوتية يجد العميل صعوبة في إعادة الإستماع إليها مثلاً؟ هذا سيجعل عرضك القوي أضعف مما تتخيل.

لماذا عليك الإهتمام بالعينة الصوتية التي تقدمها؟

• العينة الصوتية الجيدة تمنحك طابعاً من المهنية والإحترافية وتُرغّب العملاء في التعامل معك.

• تستطيع من خلالها إخبار العميل بشكل غير مباشر بنوع الأعمال التي تتقنها ولأي شكل من أشكال التسجيلات الصوتية ينتمي صوتك.

• توفر عليك مجهود كبيراً حيث يطلب منك العملاء الآداء الصوتي مماثلاً لأحد عيناتك فيقول أحدهم أريدك أن تقوم بالآداء مثل العينة الفلانية.

• تساعدك العينة الصوتية المتميزه على الإنتشار فكل من سيستمع لها إما أن يتواصل معك مباشرة أو يحتفظ بها لوقت لاحق أو يشاركها مع زملائه الذين يحتاجون إلى تعليق صوتي.


كيف يكون العرض الصوتي استثنائياً؟

خلافاً لما قد يفترض البعض، أنه عليك إضافة كل عمل صوتي لك في العينة الخاصة بك، فلا ينبغي ذلك لأنه لا يعبر عن أفضل قدراتك وسوف يكون تنوع المشاريع الصوتية لا يعبر عن تخصصك في مجال معين من الصوتيات، لذلك فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية.

إليك هذه التوجيهات:

إذا كان عميل يبحث عن مواهب لقراءة نص تجاري، فهو لن يحتاج إلى الإستماع إلى أدائك بشخصيات الرسوم المتحركة أو السرد وخلافه. لأن احتياجهم فقط لسماع إعلان تجاري بصوتك ، ولذلك فكل ما عليك هو أن تعمل عرضاً منفصلاً لكل فئة من فئات العمل التي تريد القيام بها.

فيكون في معرض أعمالك نموذج عرض صوتي بأسلوب الإعلان التجاري، وآخر لأسلوب الشخصيات الكرتونية، وغيره لأجل التعليقات الإخبارية .

مع التنويه إلى أن تخصصك في مجال واحد قد تشعر أنه يقلل من فرص حصولك على أعمال بشكل كبير، إلا أن جودة تسجيلك وتخصصك بنوع معين سيجعلك الخيار الأول للعملاء في هذا المجال.

وهذا ما أورده خبير الإنتاج الصوتي "مونروديب" الذي كتب مؤخراً سلسلة من حلقتين كبيرتين حول هذا الموضوع، الذي ينصح بأنه ليكون لديك إقبال من العملاء ليس عليك أن تمتلك تسجيل مطول بأعمالك وإنما كل ما تحتاجه هو عينة فقط عن كل فئة ، ويمكنك إضافة أي عمل سجلته وكانت جودته عالية لملف التعريف الخاص بك.

ختاماً:

حاول أن لا تصيب العميل الذي اختارك بخيبة أمل عندما ترسل له تسجيلاً صوتياً بجودة أقل عن تلك التي قدمتها في العينة الصوتية ، إن خيبة الأمل التي سيحصل عليها ستجعله يفكر مراراً وتكراراً قبل أن يعود إلى العمل معك مرة أخرى أو على الأقل فإنه لن يقبل عملك الذي قمت بتسليمه.


منقول من موقع "ساونديلز".

للاستماع لبعض العينات الصوتية قم بزيارة الموضوع الأصلي على موقع ساونديلز

75 مشاهدة

© 2020 By Quraish Voice. Proudly created with Wix.com